فصل: سورة القيامة

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


سورة القيامة

آ‏:‏1 ‏{‏لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ‏}

‏"‏لا‏"‏ النافية لتوكيد القسم، ولا يقسم بالشيء إلا إعظامًا له‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏أَيَحْسَبُ الإنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ‏}

‏"‏أن‏"‏‏:‏ مخففة، واسمها ضمير الشأن، وجملة ‏"‏لن نجمع‏"‏ خبر ‏"‏أن‏"‏، وأن وما بعدها في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولي حسب‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ‏}

‏"‏بلى‏"‏ حرف جواب، ‏"‏قادرين‏"‏‏:‏ حال من فاعل فعل مقدر أي‏:‏ نجمعها قادرين، والمصدر ‏"‏أن نُسَوِّي‏"‏ مجرور متعلق بـ‏"‏ قادرين‏"‏، وجملة ‏"‏نجمعها‏"‏ المقدرة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏بَلْ يُرِيدُ الإنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ‏}

جملة ‏"‏يريد‏"‏ مستأنفة، ومفعول ‏"‏يريد‏"‏ محذوف أي‏:‏ شهواته، والمصدر المجرور ‏"‏ليفجر‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يريد‏"‏، و‏"‏أمامه‏"‏ ظرف استعير هنا للزمان‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ‏}

جملة ‏"‏يسأل‏"‏ بدل من جملة ‏"‏يريد‏"‏، ‏"‏أيان‏"‏ اسم استفهام ظرف زمان متعلق بخبر المبتدأ ‏"‏يوم‏"‏، وجملة ‏"‏أيان يوم‏"‏ مفعول به للسؤال‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ‏}

الفاء مستأنفة، ‏"‏إذا‏"‏ ظرفية شرطية متعلقة بالجواب ‏"‏يقول‏"‏‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏يَقُولُ الإنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ‏}

‏"‏يومئذ‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏يقول‏"‏، ‏"‏إذٍ‏"‏ مضاف إليه، ‏"‏أين‏"‏ اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالخبر، ‏"‏المفر‏"‏ مبتدأ‏.‏

آ‏:‏11 ‏{‏كَلا لا وَزَرَ‏}

خبر لا النافية للجنس مقدر أي‏:‏ موجود، والجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏12 ‏{‏إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ‏}

الجار متعلق بخبر المبتدأ ‏"‏المستقر‏"‏، و‏"‏يومئذ‏"‏ ظرف متعلق بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، والجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏13 ‏{‏يُنَبَّأُ الإنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ‏}

جملة ‏"‏ينبَّأ‏"‏ مستأنفة، والظرف متعلق بـ ‏"‏ينبأ‏"‏‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏بَلِ الإنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ‏}

الجملة مستأنفة، والجار ‏"‏على نفسه‏"‏ متعلق بـ ‏"‏بصيرة‏"‏، والتاء في ‏"‏بصيرة‏"‏ للمبالغة‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ‏}

الواو حالية، والجملة حالية من الضمير المستتر في ‏"‏بصيرة‏"‏، والواو عطفت هذه الحال على حال مقدرة أي‏:‏ على نفسه بصيرة في كل حال، ولو في هذه الحال، وهذا للاستقصاء ، وجواب الشرط محذوف أي‏:‏ ما قُبِلَتْ منه‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ‏}

الجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏18 {فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ}

الفاء الأولى معترضة، والفاء في ‏"‏فاتبع‏"‏ جواب الشرط، و‏"‏قرآنه‏"‏ مفعول به، وجملة الشرط معترضة‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ‏}

جملة ‏"‏إن علينا بيانه‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إن علينا جمعه‏"‏

578

20 ‏{‏كَلا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ‏}

الجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏22 ‏{‏وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ‏}

‏"‏وجوه‏"‏ مبتدأ، و‏"‏ناضرة‏"‏ نعت، و‏"‏يومئذ‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏ناضرة‏"‏، وسوَّغ الابتداء بالنكرة كون الموضع موضع تفصيل، وكون المبتدأ موصوفا‏.‏

آ‏:‏23 ‏{‏إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ‏}

‏"‏ناظرة‏"‏ خبر لـ ‏"‏وجوه‏"‏، الجار ‏"‏إلى ربها‏"‏ متعلق بـ ‏"‏ناظرة‏"‏‏.‏

آ‏:‏24 ‏{‏وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ‏}

نظير الآية ‏(‏22‏)‏، والجملة معطوفة على جملة ‏"‏وجوه يومئذ ناضرة‏"‏‏.‏

آ‏:‏25 ‏{‏تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ‏}

جملة ‏"‏تظن‏"‏ خبر لـ ‏"‏وجوه‏"‏ الثاني، و ‏"‏أن‏"‏ وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولي ‏"‏تظن‏"‏، و‏"‏أنْ‏"‏ مخففة، واسمها ضمير الشأن، وجملة ‏"‏يفعل‏"‏ خبرها‏.‏

آ‏:‏26 ‏{‏كَلا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ‏}

قوله ‏"‏التراقي‏"‏‏:‏ مفعول ‏"‏بلغت‏"‏، والفاعل يعود على النفس وإن لم يَجْرِ لها ذِكْر، و‏"‏إذا‏"‏ ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر‏:‏ تُساق إلى ربها، وقد دلَّ على الجواب الجملة التالية ‏(‏إلى ربك المساق‏)‏‏.‏

آ‏:‏27 ‏{‏وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ‏}

‏"‏من‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، ‏"‏راق‏"‏ خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص‏.‏

آ‏:‏28 ‏{‏وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ‏}

أنَّ وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ ‏"‏ظن‏"‏‏.‏

آ‏:‏30 ‏{‏إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ‏}

الجملة تفسيرية لجواب ‏"‏إذا‏"‏ المقدر، والظرف ‏"‏يومئذ‏"‏ بدل من ‏"‏إذا‏"‏ المتقدمة‏.‏

آ‏:‏31 ‏{‏فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى‏}

الجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏32 ‏{‏وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى‏}

جملة ‏"‏كذَّب‏"‏ معطوفة على المستأنفة قبلها‏.‏

آ‏:‏33 ‏{‏ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى‏}

جملة ‏"‏يتمطى‏"‏ حال من فاعل ‏"‏ذهب‏"‏‏.‏

آ‏:‏34 ‏{‏أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى‏}

‏"‏أولى لك‏"‏ مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، ‏"‏فأولى‏"‏‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏أولى‏"‏‏.‏

آ‏:‏35 ‏{‏ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى‏}

‏"‏ثم‏"‏ عاطفة، وجملة ‏"‏أولى لك‏"‏ معطوفة على المتقدمة‏.‏

آ‏:‏36 ‏{‏أَيَحْسَبُ الإنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى‏}

‏"‏أن‏"‏ مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة ‏"‏يُترك‏"‏ خبرها، و‏"‏أنْ‏"‏ وما بعدها في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حسب، و‏"‏سدى‏"‏ حال‏.‏

آ‏:‏37 ‏{‏أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى‏}

الجار ‏"‏مِنْ منيّ‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏نطفة‏"‏، وجملة ‏"‏يُمنى‏"‏ نعت لـ ‏"‏مني‏"‏‏.‏

آ‏:‏39 ‏{‏فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأنْثَى‏}

الجار ‏"‏منه‏"‏ متعلق بـ ‏"‏جعل‏"‏، ‏"‏الذكر‏"‏ بدل‏.‏

آ‏:‏40 ‏{‏أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى‏}

الباء زائدة في خبر ليس، المصدر المؤول المجرور متعلق بـ ‏"‏قادر‏"‏‏.‏